5 طرق لمساعدة المجتمع في العمل الخيري والإنساني

5 كانون الثاني 2023
شارك
تطوع

هل تريد مساعدة المجتمع وإحداث التغيير الإيجابي فيه؟ هل تبحث عن طرق لمساعدة الفقراء والمحتاجين؟ هناك العديد من سُبل العمل الخيري التطوعي التي سيتطرّق إليها هذا المقال. تابع القراءة لتعرف المزيد عن سبل مساعدة المجتمع التي تتيح لك إمكانية تقديم العون أينما ووقتما شئت، مهما كانت ميزانيتك.

ومن الجدير بالذكر أنّ مساعدة المجتمع من خلال العمل الخيري الإنساني يشمل التبرع لبرامج الإطعام الخاصة بمؤسسة تكية أم علي وغيرها من الحملات التي تنظمها. تابع القراءة لتكتشف هذه البرامج وطرق مساعدة المجتمع مع تكية أم علي!

 

5 أمثلة على العمل الخيري التطوعي

 

يواجه كل مجتمع مجموعة من التحديات والمصاعب التي يمكنك أنْ تساهم في حلّها اليوم! كُن فرداً فعّالاً في مجتمعك وقدّم المساعدة التي يحتاجها محيطك بشكل استثنائي، سواء كانت هذه المساعدة موجّهة للفقراء والمحتاجين، أو الأطفال، أو كبار السن، أو للمساهمة في الحفاظ على البيئة!

 

إليك 5 طرق لمساعدة المجتمع يمكنك القيام بها اليوم:

 

   1. دعم المزارعين المحليين

 

من المؤكد أنّ هناك سوقاً للمزارعين المحليين في مدينتك أو الحي الذي تسكنه، وكما هو واضح من الاسم، فإنّ هذا السوق يجمع المزارعين المحليين في مكان واحد، حيث يبيعون ما يحصدونه من فواكه وخضراوات من أراضيهم. إنّ ابتياع احتياجاتك من هذه الأسواق يساعد في دعم المزارعين المحليين، لا سيّما مع كل التحديات المناخية والبيئية التي يعانون منها، إضافة إلى ارتفاع أسعار الموارد المُستخدمة في الزراعة. كل هذا يجعل هذه الطريقة مثالية للبدء بدعم المجتمع المحلي.

لن تحصل فقط على مكونات طازجة من هذا السوق، بل ستقوم أيضاً بدعم مجتمع المزارعين المحليين عوضاً عن استهلاك الخضراوات والفواكه المستوردة من خارج البلاد. استمتع برحلتك إلى هذا السوق المحلي واجعل من التسوق فيه عادة دائمة!

 

   2. التبرع بالدم

 

من سبل مساعدة المجتمع الشائعة التبرع بالدم.

يقوم الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي بالإعلان عن حاجة أحد الأقارب أو المعارف إلى وحدات دم، ذلك ليصل الإعلان إلى أكبر عدد ممكن من الناس من خلال المجموعات والصفحات على هذه المواقع. وبناءً على المعلومات التي توفّره هذه المنشورات، يمكنك التبرع بالدم للمريض المذكور اسمه  في المستشفى الذي يقيم فيه.

ولا تنسَ أنه يمكنك التوجه مباشرة إلى أي بنك للدم والتبرع من دون الحاجة إلى الاطلاع على أي من المنشورات المذكورة أعلاه. سيساعدك مقدمو الرعاية الصحية في هذه المراكز في تعبئة بعض الاستمارات بالمعلومات الطبية اللازمة والقيام بإجراءات التبرع، فتساعد بذلك المرضى مباشرة.

 

   3. التبرع للجمعيات الخيرية والمؤسسات

 

يعدّ التبرع للجمعيات الخيرية والمؤسسات أحد سبل العمل الخيري ومساعدة المجتمع، وتتنوع اهتمامات هذه الجمعيات، فتتراوح ما بين توفير وجبات الطعام الساخنة لكبار السن، وحقوق الأطفال، والتعليم، والتمكين الاقتصادي، وغيرها.

إذاً، تختص كل من هذه المؤسسات بأهداف وقضايا محددة، والتي يمكنك البحث عنها والتعرف عليها حتى تحدّد المؤسسة التي ستقوم بالتبرع لها؛ قد تختار التبرع للجمعية التي تتماشى أهدافها مع اهتماماتك، أو التبرع للجمعية التي بحاجة الدعم المادي أكثر من غيرها.

 

   4. قدّم المعونة الغذائية من خلال توفير ثلاجة تحتوي على الطعام

 

يمكنك مساعدة المجتمع من خلال توفير ثلاجة في أقرب بقالة في الحي أو في مسجد قريب، حيث يمكنك ملؤها بالمياه، ومنتجات الأجبان والألبان، والفواكه، وغيرها. إضافة إلى ذلك، يمكنك وضع سلّة إلى جانب الثلاجة، تضع فيها الخبز، والرز، والطحين، والمنتجات المجانية الأخرى، التي يمكن لأي محتاج عابر من جلب ما ينقصه منها.

الأمر المميز في هذه الطريقة هو بساطتها وتشجيعها للآخرين على المساهمة في توفير المنتجات للثلاجة. بعبارة أخرى، ستدفع الغير على مساعدة المجتمع.

 

   5. التبرع بالملابس

 

يعدّ التبرع بالملابس من السبل الأساسية لمساعدة المجتمع، خاصة في الفصول الباردة، حيث لا تتمكن الكثير من العائلات من شراء  الملابس والأحذية الشتوية لجميع أفرادها. يمكنك التبرع بالملابس الشتوية، إضافة إلى الصوبات والأغطية الدافئة حتى يتمتّع الجميع بالدفء خلال الشتاء.

لكن، قبل بحثك عن المؤسسات والجمعيات الخيرية التي يمكنك التبرع لها، دعنا نعرّفك على تكية أم علي، المؤسسة التي يمكنك التبرع من خلالها لإطعام العائلات والأطفال المحتاجين.

 

مساعدة المجتمع عبر تكية أم علي

 

تكية أم علي مؤسسة خيرية، مقرها العاصمة الأردنية - عمّان، تسعى إلى الوصول إلى أردن خالٍ من الجوع من خلال برامج الإطعام المستدامة التي توفرها. فعلى سبيل المثال، تقدم تكية أم علي برنامج الطرود الغذائية الشهرية، وبرنامج عابر سبيل، وبرنامج الزكاة، وغيرها من البرامج التي ترحّب بالتبرعات لمساعدة العائلات المحتاجة التي تعاني من الفقر وسوء التغذية.

إضافة إلى هذه البرامج، تنظم المؤسسة مختلف الحملات لمساعدة العائلات المستفيدة من تكية أم علي، ومن هذه الحملات حملة دفا، التي يمكنك من خلالها التبرع بالصوبات، والملابس الشتوية، والأغطية الثقيلة الدافئة. هل أنت مهتم بالتعرف على المزيد من البرامج؟ اكتشف برامج تكية أم علي وما تقدمه اليوم!