الأسئلة الأكثر شيوعاً

كيف يتم تمويل مصاريف تكية أم علي الإدارية والتشغيلية من رواتب وغيرها؟

يتم تغطية المصاريف التشغيلية من رواتب وغيرها بمنحة خاصة سنوية من رئيس مجلس إدارة تكية أم علي سموّ الأميرة هيا بنت الحسين، لضمان أن تصل التبرعات بالكامل وبنسبة 100%ّ من المتبرعين للأسر المعتمدة لدى تكية أم علي.

هل تكية أم علي جمعية ربحية أم قطاع خاص أم قطاع حكومي؟

تكية أم علي جمعية خيرية غير ربحية وغير حكومية ومسجلة في وزارة النتمية الاجتماعية.

هل تكفي محتويات الطرد الغذائي الأسرة المستفيدة لمدة شهر كامل؟ وتكفي لإعداد ثلاث وجبات يومية؟

نعم، محتويات الطرد الغذائي تفي بما يعادل 70% من متطلبات الأسرة التغذوية لمدة شهر كامل وتكفي لتحضير 3 وجبات يومياً وهي مدروسة حيث أن مكونات الطرد الغذائي صممت لتوفر وجبة الفطور ووجبة الغداء ووجبة العشاء.

ماذا تقدم تكية أم علي؟

تقدم تكية أم علي الدعم الغذائي المستدام للأسر المحتاجة في جميع محافظات المملكة عن طريق توفير طرود غذائية شهرية لهذه الأسر تحتوي على 19 مادة غذائية أساسية تفي باحتياجات الأسرة التغذوية لمدة شهر كامل وتكفي لتحضير 3 وجبات يومية.

من هي الأسر التي تدعمها تكية أم علي؟

الأسر التي تدعمها تكية أم علي هي أسر تعيش تحت خط الفقر الغذائي في مختلف محافظات المملكة، وهي أسر غير قابلة للتأهيل والتشغيل تتراوح فئاتها بين أطفال بنسبة 70-80 %وأرامل ومطلقات ومسنين وذوي احتياجات خاصة.

هل هناك فتوى بجواز إعطاء الزكاة لغذاء؟ ولماذا يتم تحويلها بالأصل؟ ولماذا لاتسلم للمستفيدين نقداً؟

نعم، هناك فتوى صادرة عن دائرة الإفتاء العام الأردنية بجواز تحويل زكاة المال إلى طرود غذائية، حيث أن تكية أم علي معنية بمكافحة الجوع ونقص التغذية وتقوم بتوفير الدعم الغذائي المستدام عن طريق طرود غذائية شهرية ولا تقوم بتقديم أي دعم نقدي.

كم هي النسبة الشرعية لزكاة المال و كيفية احتسابها؟

2.5 % من المبلغ المستحق عليه زكاة المال على ان يكون هذا المبلغ قد مر عليه حول كامل (عام) دون صرفه.

كم يبلغ وزن الأضحية الصافي؟

يبلغ وزن الأضحية الصافي 18 كغ.

لماذا لا يتم توزيع جزء من الأضحية على المضحي؟

تكية أم علي جمعية خيرية تستقبل التبرعات بأنواعها و غير مصرح لها ببيع اللحوم، حيث أن إعطاء حصة من الأضحية إلى المضحي يندرج تحت خدمة بيع اللحوم، لذلك يتم تخصيص الذبائح والأضاحي كاملة دون اقتطاع لضمان استفادة أكبر عدد ممكن من الأسر المستفيدة حيث يتم تقطيعها إلى حصص موزعة على الأسر و تكفيها لمدة شهر أو شهرين بحسب عدد الذبائح والأضاحي وتصل الأسر حصص اللحوم مع الطرود الغذائية الشهرية.

كيف يتم دراسة و اعتماد أسر تكية أم علي ضمن برنامج الطرود الغذائية الشهرية؟

يتم دراسة و اعتماد الأسر المستفيدة من برنامج الطرود الغذائية السشهرية ضمن معايير دقيقة و معتمدة عالمياً لضمان الوصول للأسر الأشد فقراً  و الأكثر حاجة، و أهم هذه المعايير:

  • أن يكون صافي دخل الفرد بعد احتساب كافة مصادر الدخل واقتطاع المصاريف الأساسية للأسرة ( مثل إيجار منزل، فواتير ماء وكهرباء وجرة غاز وغيرها 14 (دينار فما دون.
  • عدم وجود فرد مؤهل للعمل ولا يعمل أو ليس على مقاعد الدراسة
  • عدم وجود ممتلكات ( باستثناء المنزل الذي تقطن به الأسرة ) حيث يؤخذ بعين الاعتبار طبيعة تلك الممتلكات وقيمتها السوقية والدخل الناتج عنها.