البرامج التطوعية

عن البرامج التطوعية

تسعى تكية أم علي إلى إشراك جميع أفراد المجتمع بما توفّره من برامج تطوع في الأردن وذلك لدعم الأسر التي تعيش تحت خط الفقر الغذائي بمختلف أنحاء المملكة.
 وتقدم تكية أم علي فرصاً عديدة للتطوع في عمّان وغيرها من محافظات المملكة والوصول لأكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة. 


ومع وصول عدد المتطوعين إلى أكثر من 40,000، تعُد تكية أم علي المتطوعين ركيزة أساسية في نجاح سير عملياتها اليومية.

تطوع الآن من خلال تعبئة نموذج التطوع

برنامج عابر سبيل (سكب الطعام)

الصورة
برنامج عابر سبيل (سكب الطعام)

توفر تكية أم علي لمحبي تجربة فرصة التطوع في عمّان فرصة المشاركة في سكب وجبات الغداء لعابري السبيل في مقر تكية أم علي الرئيسي في منطقة المحطة، حيث يشاركون في سكب 350 إلى 400 وجبة غداء يومية ساخنة.

تطوع الآن

برنامج تعبئة الطرود الغذائية

الصورة
برنامج تعبئة الطرود الغذائية

يعد برنامج تعبئة الطرود الغذائية من أهم البرامج التطوعية التي تتيح خلالها تكية أم علي الفرصة للمتطوعين ليشاركوا في التطوع في الأردن وذلك عن طريق المشاركة بتعبئة الطرود الغذائية في مستودعات تكية أم علي في القسطل. حيث يمكنهم التعرّف على حجم العمليات اليومية التي تتم داخل المستودعات، والاطلاع على المواد التي يتم تعبئتها في الطرد الغذائية، إضافةً إلى كمياتها المعتمدة على فئات الطرود.

تطوع الآن

برنامج توزيع طرود الغذائية

الصورة
Food Parcel Distribution Program

يمكن للمتطوعين المشاركة بالتطوع في عمّان وخارجها من خلال المشاركة بتوزيع الطرود الغذائية الشهرية في الجمعيات الشريكة ومنازل الأسر المنتفعة من تكية أم علي. وتتاح للمتطوعين فرصة الوصول إلى المناطق الأشد فقراً بالمملكة والتعرّف على آلية التوزيع المعتمدة لدى تكية أم علي.

تطوع الآن

برنامج موائد الرحمن

الصورة
Mawaed Rahman

يشارك المتطوعون في شهر رمضان المبارك بمساندة فريق تكية أم علي في تقديم أكثر من 2000 وجبة إفطار للصائمين المتواجدين في خيمة موائد الرّحمن في مقر تكية أم علي الرئيسي.     تطوع الآن

برنامج الدراسات الميدانية

الصورة
Field Visits

بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية، يتيح برنامج الزيارات الميدانية فرصة التطوع في محافظات الأردن كافة عن طريق خوض تجربة دراسة أحوال الأسر المتقدمة بطلب انتفاع. وخلال هذه التجربة، يحظى المتطوع بفرصة التعرف على شروط اعتماد الأسر في برامج تكية أم علي. 

تطوع الآن

برنامج زراعة الحدائق

الصورة
Garden Planting Program

إيماناً بالمسؤولية تجاه المجتمع وما يحمله التطوع من أهمية، يساهم متطوعو تكية أم علي في زراعة الأشجار ضمن البرنامج، لتحسين الشكل الجمالي لمناطق جيوب الفقر التي يعقد بها البرنامج. 

تطوع الآن

برنامج الحرف اليدوية

الصورة
Handicrafts Program

يشارك المتطوعون أطفال أسر تكية أم علي بعمل حرف يدوية صغيرة، لمساعدتهم على إطلاق العنان لإبداعاتهم وتشجيعهم نحو ابتكار أفكار جديدة غير مألوفة لتصميم منتجات إبداعية. ويتولى المتطوع تأمين مستلزمات البرنامج التطوعي بعد التنسيق مع موظفي تكية أم علي.

تطوع الآن

برنامج ترميم المنازل

الصورة
Home Renovation Program

يساهم المتطوعون بترميم و إصلاح منازل الأسر المعتمدة من تكية أم علي  من خلال تحسين مكان و الظروف المعيشة الخاص بهم ضمن برنامج ترميم المنازل. 

تطوع الآن

برنامج قراءة القصص

الصورة
Storytelling Program

يحظى المتطوعون بفرصة التفاعل مع أطفال أسر تكية أم علي وتنمية التفكير الإبداعي لديهم من خلال سرد القصص لهم. 

تطوع الآن

برنامج التدريب على الرسم

الصورة
Teaching Children to Draw Program

يساهم المتطوعون بتنمية قدرات أطفال أسر تكية أم علي من خلال تدريبهم على الرسم وتشجيعهم على إطلاق العنان للإبداع الكامن بداخلهم.      تطوع الآن

برنامج زيارة المسنين

الصورة
Visiting Senior Beneficiaries Program

يقوم المتطوعون بزيارة المسنين المعتمدين من تكية أم علي داخل منازلهم، وقضاء الوقت معهم وسماع حكاياتهم ورواياتهم، للمساهمة برفع معنوياتهم وإدخال السرور إلى قلوبهم. ويتم تأمين الهدايا للمسنين من قبل المتطوعين.

تطوع الآن

برنامج شوف بعينك

الصورة
Shouf Bi Ainak Program

يصطحب موظفو تكية أم علي المتطوعين في جولة داخل مستودعات تكية أم علي للاطلاع على آلية تخزين وتعبئة وتوزيع الطرود الغذائية، ثم يشارك المتطوعون بتوزيع الطرود الغذائية على الأسر المعتمدة في أحدى جيوب الفقر في المملكة، ويتم إطلاعهم على جميع مراحل عمليات تكية أم علي، بدءاً من مرحلة اعتماد الأسر، ووصولاً إلى تعبئة الطرود وتسليمها للأسر، وانتهاءً بزيارة منازل الأسر المعتمدة من تكية أم علي في مختلف محافظات الأردن.

تطوع الآن

الصورة
OfficeSupport

برنامج الدعم المكتبي التطوعي

يقوم المتطوع في هذا البرنامج بمشاركة موظفي تكية أم علي أعمالهم اليومية، ليتعرّف على  المهام الموكلة إليهم، مما يساهم ليس فقط في تطوير وصقل مهارات المتطوعين وقدراتهم العملية بل سيعرفهم هذا على بيئة العمل وعلى مهارات الحياة اليومية.

تطوع الآن

الصورة
UniversityStudentsVP

برنامج تدريب طلاب الجامعات التطوعي

يتيح التطوع في تكية أم علي الفرصة لطلاب الجامعات التعرف  على بيئة العمل داخل الأقسام المختلفة التي تتعلق بمجال دراستهم. مما يمهّد لهم الطريق للتعرّف على بيئة العمل الحقيقية لمدة ثلاثة أشهر.

تطوع الآن

الصورة
FirstExprecience

برنامج تدريب طلاب المدارس الصيفي التطوعي "أول خبرة"

خلال العطلة الصيفية، يمكن لطلاب المدارس المشاركة في المهام اليومية  للمديريات و الأقسام المختلفة في تكية أم علي تحت إشراف أحد موظفيها. يساعد هذا البرنامج التطوعي والذي يتطلب إكمال 60 ساعة تطوعية الطلابَ على اكتساب خبرة عملية  وبناء المهارات المهنية اللازمة قبل انتقالهم لمرحلة الدراسة الجامعية.

تطوع الآن

الصورة
HandinHandA

برنامج إيدنا بإيدك التطوعي

يتيح هذا البرنامج الفرصة للمتطوع بأن يلبّي احتياجات بيوت الأسر المستفيدة من تكية أم علي. من خلال زيارةٍ تم تحديدها من قبل، يمكن للمتطوّع أن يتبرّع بمسلتزمات بيوت الأسر المستفيدة من تكية أم علي وزيارتها لقضاء الوقت مع أفرادها بهدف إدخال البهجة والسرور إلى قلوبهم.

تطوع الآن