ما هي الحوكمة؟

تعد الحوكمة نظاما من نظم الإدارة الحديثة  التي تهدف إلى تحسين أداء المؤسسات ورفع قدراتها التنافسية و تحسين  قدرتها في مواجهة الأخطار و تعزيز مصداقيتها وثقة شركاؤها.

تعتمد تكية أم علي تطبيق أسس الحوكمة المؤسسية الفاعلة في سياسات العمل والنظم التي تستخدمها، حيث أن مجلس الإدارة هو الضامن والمسؤول عن أداء الإدارة التنفيذية من خلال أنظمة الحوكمة المعتمدة.

 

الأسس التي تستند عليها الحوكمة في تكية أم علي:

الرقابة

إن بناء نظام الحوكمة الرشيدة هي من مهام مجلس الإدارة والذي يشرف بشكل مباشر على فريق إداري وموظفين يقدمون الخدمات للمنتفعين ويسهلون إسهامات المتطوعين والمتبرعين والداعمين لتعظيم دورهم في تكية أم علي بما يعود على المستفيدين والمجتمع بأفضل النتائج.

يُشْرِف مجلس الإدارة و اللجان المنبثقة عن المجلس في تكية أم علي على أداء الإدارة التنفيذية والتأكد من تحقيقها للأهداف والسياسات العامة، إضافةً  إلى وضع الإطار العام للخطة الاستراتيجية مع تقييمها ومراجعتها الدورية، ويتأكد المجلس بشكل مستمر من فعالية أنظمة الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، كما يتأكد المجلس من من عملية إعداد وإصدار التقرير السنوي في وقته ليتم إقراره من الهيئة العامة ، وذلك بما يخدم الأهداف بكفاءة و فاعلية. 

 

التدقيق الداخلي والخارجي

نظراً لأهمية نتائج التدقيق، تشمل هذه المرحلة أكثر من خطوة لإتمامها، إذ يقوم المدقق الداخلي التابع للجنة التدقيق و المخاطر في مجلس الإدارة بالتدقيق والرقابة على الإجراءات والبيانات والتقارير المالية، وعليه التأكد من مدى انسجامها مع التشريعات المطبقة في تكية أم علي، بالإضافة إلى شركة تدقيق خارجية مستقلة، تقوم بالتدقيق على القوائم المالية السنوية الموحدة لتكية أم علي وإصدار التقرير المالي.

 

الشفافية والإفصاح

اعتماد سياسة الإفصاح والشفافية من أهم الأسس التي تهتم بها تكية أم علي، ويتم الإفصاح بوضوح وبشكل كامل غير مضلل عن المعلومات الخاصة بعملياتها وبياناتها المالية، حيث تقوم لجنة التدقيق والرقابة الداخلية بمراجعة البيانات المالية ليتم نشرها في التقرير السنوي الذي يتم توزيعه على أصحاب المصلحة وكافة الشركاء و نشره على الموقع الالكتروني الخاص بتكية أم علي، وتحتوي هذه البيانات على تقرير المدقق الخارجي وإيضاحاته، الميزانية العمومية، وبيان قائمة الدخل، كما يتم نشر جداول توضح المصاريف وبيانات الكلف والدخل.

 

الكفاءة

انطلاقاً من حرص تكية أم علي على تحقيق الأهداف المتفق عليها بكفاءة وفاعلية، تقوم وبشكل دوري بعملية تقييم للموظفين من خلال دراسة وتقييم الهيكل الوظيفي وتحديد مهام وظيفية واضحة لكل وصف وظيفي.  كما تقوم تكية أم علي باتباع اجراءاتها ضمن دليل السياسات و الاجراءات المعتمد و الذي يتم مراجعته دوريا لتحديثه وفقا لمتطلبات العمل.

و تعمل تكية أم علي ضمن سياسات تهدف إلى حماية المؤسسة، الموظفين والمستفيدين والشركاء،  ومن هذه السياسات: المساواة وعدم التمييز، التدقيق الداخلي،  الافصاح، الابداع والابتكار بالاضافة الى سياسات اخرى يتم اعتمادها ومراجعتها.

 إن مراعاة معايير الحوكمة الرشيدة في المؤسسة يساهم بتعزيز مصداقيتها وشفافيتها  ، ويساعدها على تحقيق الاهداف التي وضعت من أجلها , مما يضمن تحقيق الاستراتيجية والرقابة السليمة على الأداء بما يحقق الاستمرارية والديمومة على المدى الطويل.