حقائق غذائية: المواد الغذائية الأساسية والمزيد

31 تشرين الأول 2022
شارك
Nutrition Facts

لا بدّ من اكتشاف الحقائق الغذائية من أجل المحافظة على الصحة الجسدية والنفسية؛ وذلك بما تشمله من معلومات حول حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية، والاحتياجات الغذائية اليومية، والمواد الغذائية الأساسية، والمزيد. لذا؛ سيتطرّق هذا المقال إلى مجموعة من المعلومات الغذائية لتسهّل عليك الحفاظ على صحتك،  واتباع أسلوب غذائي صحي ومتوازن. 

 

لكن، دعنا في البداية نستعرض أهم الحقائق الغذائية وأكثرها أساسية. 

 

ما هي السعرات الحرارية؟ 

 

يمكن تعريف السعرة الحرارية بأنّها مقياس الطاقة التي يمدّنا بها الغذاء بأنواعه المختلفة. 

ويختلف معدل حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية من شخص لآخر، وذلك بالاعتماد على العديد من العوامل، ومنها: 

  • الوزن.
  • الطول.
  • العمر.
  • الجنس (ذكر/أنثى).
  • النشاط البدني.

 

 فيما نستعرض السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم تبعاً للفئات العمرية المختلفة:

  • الأطفال: تبلغ الاحتياجات اليومية من السعرات للأطفال من عمر سنتين لعمر تسع سنوات ما يقارب 1000-1800 سعرة حرارية في حالة النشاط الطبيعي، بينما يحتاج الأطفال من عمر 10-17 سنة 2200-3800 سعرة حرارية تقريباً.
  • الرجال من عمر 18 سنة إلى 40 سنة: ما يقارب 2000-3200 سعرة حرارية. 
  • الرجال من عمر 41 سنة إلى 76 سنة: ما يقارب 2000-2800 سعرة حرارية.
  • النساء من عمر 18 سنة إلى 40 سنة: ما يقارب  1800 -2400 سعرة حرارية.
  • النساء من عمر 41 سنة إلى 76 سنة: ما يقارب 1600-2200 سعرة حرارية.
  • المرأة الحامل: تختلف الحاجات الغذائية للمرأة خلال فترة الحمل، فتحتاج للمزيد من السعرات الحرارية لتسدّ حاجتها وحاجة الجنين من الغذاء.

 حيث تزيد حاجة المرأة الحامل عن المعدل الطبيعي بمقدار يتراوح ما بين 340-400 سعرة حرارية خلال فترة الحمل.

 

حقائق غذائية: مصادر المواد الغذائية الأساسية

 

تعدّ الفيتامينات والمعادن مواداً غذائية أساسية لجسم الإنسان، حيث توفّر له السعرات الحرارية والمغذيات التي يحتاجها حتى يقوم بوظائفه بطريقة فعّالة وصحيّة. 

وإذا لم يحصل الجسم على حاجته من أي من هذه المواد الغذائية، فقد يصل إلى حالة العجز، مما يؤدي إلى الإضرار بالصحة الجسدية وتعريض الجسم لمختلف الأمراض.

 

تابع القراءة حتى تكتشف مصادر المواد الغذائية الأساسية، وأثر نقصها على الصحة، والمزيد من الحقائق الغذائية.

 

  • فيتامين (ج): يحتاج الفرد ما يقارب (15-90) ملغم يومياً من فيتامين (سي أو ج)، حيث يؤدي نقصه إلى عدة أمراض، من أبرزها مرض "الأسقربوط".
  • الثيامين (Thiamine): يحتاج الفرد ما يقارب (0.5 - 1.2) ملغم يومياً من الثيامين، ويمكن الحصول عليه من أطعمة مختلفة مثل المعكرونة، والكبدة، والأسماك، والبقوليات. وينتج عن نقصه بعض المشاكل الصحية مثل مرض البريبري.
  • النياسين : (Niacin): يتواجد النياسين في العديد من الأطعمة مثل كبدة العجل، وكبدة الدجاج، والعدس، وتبلغ حاجة الفرد اليومية منه يقارب (6-16) ملغم، بينما ينتج عن نقص هذا الفيتامين مرض يسمى "البلاغرا".
  • فيتامين (د): يُعدّ هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة للغاية للجسم، والتي يحتاجها الإنسان بنسب عالية مقارنة بالفيتامينات الأخرى، ويمكن الحصول عليه من أطعمة مختلفة مثل الكبدة، وصفار البيض، وزيت السمك، كما يمكن الحصول عليه من خلال التعرّض لأشعة الشمس في أوقات معيّنة.

 أما بالنسبة لنقص هذا الفيتامين، فإنه يؤدي لمشاكل صحية كثيرة منها ضعف العضلات وهشاشة العظام.

  • فيتامين (أ): يُعدّ فيتامين (أ) من الفيتامينات الأساسية للجسم، ذلك لحاجته الكبيرة نسبياً له، حيث يحتاج الفرد ما يقارب (300-900) ملغم يومياً من فيتامين (أ)، والذي يعتبر من الفيتامينات المتوفرة بكثرة في العديد من الأطعمة كالكبد، والبيض، والبرتقال، والخضار ذات الأوراق الخضراء. ومن أبرز الأمراض الناتجة عن نقصان فيتامين (أ)؛ جفاف العين، والذي يعد من أكثر المشكلات الصحية المعروفة المتعلقة بنقص هذا الفيتامين.
  • الحديد: يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أنْ يحرص الفرد على استهلاكها، حيث يؤدي نقص الحديد لعدة مشاكل صحية، منها: فقر الدم، وظهور الهالات تحت العين، والتعب، والإرهاق. ويتواجد الحديد في أطعمة كثيرة تتيح لنا الحصول عليه بسهولة، حيث يتوفر في السبانخ، والكبدة، والبقوليات بأنواعها، واللحوم الحمراء. 
  • حمض الفوليك: تبلغ الحاجة اليومية للفرد من حمض الفوليك ما يقارب (150-400) ملغم، وينتج عن نقصه عيوب في الأنبوب العصبي.

 

 يتوفّر حمض الفوليك في عناصر غذائية كثيرة مثل الخضروات الورقية؛ كالخس، والملفوف، والسبانخ، والبروكلي، كما يتوفر في البقوليات، والحبوب الكاملة، والفواكة الحمضية.

ومن الجدير بالذكر أنّ تعويض الناقص من الفيتامينات ممكن من خلال تناول الفيتامينات الطبية المتوافرة في الصيدليات وفق توجيه الأطباء واستشارتهم. 

ومع ذلك، فإنه من غير الممكن تحديد الاحتياجات الغذائية لكل شخص وضبطها في عدة أسطر؛ فهي متنوعة وتختلف من شخص لآخر وفق عدة عوامل.

 بناءً على ذلك، فإنه من الأفضل مراجعة الأخصائيين لتحديد هذه الاحتياجات عوضاً عن اتباع الحقائق الغذائية العامة من دون أي توجيه دقيق متخصص. 

 

الطرود الغذائية الشهرية من تكية أم علي

 

توظّف تكية أم علي الحقائق الغذائية أعلاه في برامج الإطعام التي توفرها، وذلك لتكون الوجبات والمواد الغذائية التي تقدمها للأسر المحتاجة مدعّمة بالمواد الغذائية الأساسية اللازمة من أجل الحفاظ على صحة مستلمي هذه المساعدات. 

توفر تكية أم علي طروداً غذائية شهرية لـ  20,000أسرة من الأشد فقراً والأكثر حاجة في جميع محافظات المملكة، ذلك من خلال أحد برامج الإطعام الخاصة بالمؤسسة باسم برنامج الطرود الغذائية الشهرية

حيث يتم دراسة محتويات هذه الطرود بشكل دوري لتحديد المواد الغذائية التي سيحتويها الطرد، وذلك وفقاً للاحتياجات الغذائية الشهرية لكل فرد من أفراد الأسرة. 

 

وبناءً على ذلك، فإنّ الأسر المستفيدة تنقسم وفق عدد أفرادها إلى ثلاث فئات كما يلي: 

  • فئة (ب): تشمل الأسر التي تتكون من 6 أفراد فأكثر. 
  • فئة (ج): تشمل الأسر التي تتكون من 3 إلى 5 أفراد.
  • فئة (د): خاصة بالأسر التي تشمل فرداً أو فردين. 

 

إضافة إلى الطرود الغذائية الشهرية، تقدّم تكية أم علي وجبات غداء ساخنة يومياً على مدار العام لـ 400 شخص من عابري السبيل، ذلك في مقرها الرئيسي الواقع في منطقة المحطة في العاصمة عمّان، حيث يتوافد عابرو السبيل من مختلف الفئات العمرية، رجالاً، ونساءً، وأطفالاً، ومسنين، إلى مقر تكية أم علي الرئيسي يومياً للحصول على وجبة غداء ساخنة ومتكاملة غذائياً. 

 

وتغطي كل وجبة يتم تقديمها في برنامج عابر سبيل حوالي (%56 -63%) من الاحتياج اليومي للسعرات الحرارية على حساب 2000 سعرة حرارية للفرد، أي ما يعادل (1,120 -1,270) سعرة حرارية لكل وجبة، وتتفاوت هذه السعرات نسبيّاً باختلاف مكونات الوجبة، سواءً احتوتْ على الدجاج، أو اللحم، أو البقوليات، وغيرها.

 

تبرّع لتكية أم علي لمساعدة الأسر المحتاجة 

 

يمكنك مساعدة الأسروالأطفال الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية من خلال التبرع لتكية أم علي، ذلك عبر الطرق التالية: 

  • التبرّع بطرد غذائي شهري.
  • الكفالة السنوية لأسرة مستفيدة من تكية أم علي.
  • المساهمة في إطعام أسرة محتاجة بمبلغ مالي يتراوح ما بين 3 - 10 دنانير شهرياً.
  • التبرّع بوجبة غداء ساخنة ضمن برنامج عابر سبيل، حيث تبلغ تكلفة الوجبة الواحدة ثلاثة دنانير ونصف.

للمزيد من التفاصيل، اطلع على برامج الإطعام من تكية أم علي وسبل التبرع الخاصة بالمؤسسة.