أفكار أعمال تطوعية في رمضان

20 آذار 2024
شارك
Wayfarer newsletter

لا بد وأنك متشوّق للشهر الفضيل، وتطمح إلى إنجاز الكثير من أعمال الخير فيه. دعنا نساعدك من خلال قائمة أعددناها بمجموعة من أفكار الأعمال التطوعية التي يمكنك القيام بها خلال شهر رمضان لهذا العام طلباً للأجر والثواب والصلاح كما وعد الله تعالى عباده في سورة آل عمران، الآية 114 { يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْـَٔاخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُسَـٰرِعُونَ فِى ٱلْخَيْرَٰتِ وَأُو۟لَـٰٓئِكَ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} صدق الله العظيم.

 

   1. الصدقة

لعل من أبرز أعمال الخير التي يفكر بها جميع الناس خلال شهر رمضان الفضيل هو تقديم الصدقات لمساعدة إخوانهم في الإسلام على قضاء حوائجهم وتوفير غذائهم ودوائهم. ولأن فضل الصدقة العظيم يعين المجتمع على تجاوز الصعاب التي يمر بها أفراده؛ حثّ عليها الإسلام في أوجه كثيرة، ومنها قوله تعالى في سورة البقرة، الآية 110: {وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍۢ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌۭ }.

لذلك نقترح على كل مسلم بأن تكون الصدقة جزءاً من أعمال الخير التي يقوم بها خلال شهر رمضان الكريم في كل عام.

 

   2. برنامج ترميم المنازل التطوعي

ترعى العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات التنموية مشاريع ترميم المنازل لمساعدة الأسر ذات الدخل المحدود خلال شهر رمضان استعدادًا للاحتفال بعيد الفطر السعيد.

وتساهم هذه المبادرة في زرع الفرحة في قلوب المحتاجين وتوفير الدفء لهم خلال فصل الشتاء، وتمنحهم الشعور بأنهم يستحقون الاحتفال بالعيد الدافئ كما باقي الناس. كما أنه يخفف من عبء الفقر على تلك الأسر ويريحهم من الشعور بالعجز عن توفير احتياجات أسرهم.

إن المشاركة في مثل هذه الأنشطة ستمنحك شعوراً بالرضا وتغرس فيك الرغبة للقيام بالمزيد من أعمال الخير عندما ترى ابتسامات الأطفال البريئة وسعادة آبائهم عندما يكون لديهم مكان جميل يعيشون فيه.

 

   3. تحضير المساعدات العينية

وكما هو الحال مع جمع الملابس، تقوم بعض الجمعيات الخيرية و المؤسسات التنموية بجمع المساعدات العينية؛ من احتياجات عامة للمنزل، كمعدات الطبخ، أو الأجهزة الكهربائية، أو حتى الأغطية والبطانيات، وصوبات الغاز؛ ثم تقوم بتوزيعها على العائلات المحتاجة لتتمكن تلك العائلات من قضاء شهر رمضان بهناء. 

ويمكنك المشاركة في مثل هذه الأعمال الخيرية عن طريق التواصل مع المعارف والأصدقاء وإخبارهم بأنك مشارك في جمع المساعدات العينية للفقراء، وبأن بإمكانهم التبرع بأي أدوات منزلية أو مواد عينية أخرى لا يحتاجونها. 

توفر حملة "دفا" مدافئ الكاز، والبطانيات، وقسائم الكاز، والمعاطف الشتوية الواقية من المطر للأطفال.

 

   4. موائد الإفطار 

من أجمل أفكار الأعمال التطوعية التي يمكنك القيام بها في شهر رمضان الكريم هي المشاركة في تحضير موائد الإفطار، وتوزيع الطعام على الصائمين؛ وقد ذكر الله تعالى فضل إفطار الصائم في سورة الإنسان، الآية 8: {وَيُطْعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ مِسْكِينًۭا وَيَتِيمًۭا وَأَسِيرًا}. ومن أبرز البرامج التطوعية بهذا الصدد هو برنامج موائد الرحمن من تكية أم علي، والذي يشارك فيه المتطوعون في تقديم أكثر من4000 وجبة إفطار للصائمين في خيمة موائد الرّحمن في مقر تكية أم علي الرئيسي.

 

   5. تعبئة الطرود الغذائية وتوزيعها

كما تحتاج الأسرالعفيفة إلى المساعدات العينية والمادية، فهي تحتاج إيضاً إلى الغذاء لتحضير وجبة الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك، وهذا يدخل في فضل إطعام الصائم؛ إذ بمساهمتك في تحضير تلك الطرود وتوزيعها، أنت تساهم في إطعام أسر من عدة أفراد، قد لا تجد ما تكسر به صيامها حتى الفجر. ومن البرامج الرائدة في تعبئة الطرود الغذائية وتوزيعها على مستحقيها هي برامج تكية أم علي التطوعية (برنامج توزيع الطرود الغذائية على الأسر المحتاجة، وبـــرنـــامـــج تـعـبـئـة الـــطـــرود الغذائية التطوعي)، وهي برامج يتاح للجميع المشاركة بها عن طريق تسجيل طلب التطوع إلكترونياً. 

وعند قبول الطلب، يتاح للمتطوعين تعبئة الطرود الغذائية في مخازن تكية أم علي، أو توزيعها في عمّان وخارجها ضمن نطاق العمل مع الجمعيات الشريكة، وعلى منازل الأسر المنتفعة من تكية أم علي.

 

   6. حلقات القرآن

ومن الأفكار الجميلة التي يمكنك القيام بها ضمن منطقتك السكنية، هي جمع أطفال وشبان الحي في حلقات لحفظ القرآن في المسجد، والتعاون على حفظ جزء على الأقل من القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك، وتعيين أوقات لحضور دروس مسجلة لعلماء وشيوخ يفسّرون الآيات القرآنية التي تقومون بحفظها.

 

   7. التبرّع للمرضى

تكاليف المعيشة المرتفعة قد تحول دون حصول بعض المرضى على الدواء الذي يحتاجونه لعلاج الأمراض التي يعانون منها، وليس هناك وقت أفضل من شهر رمضان المبارك لتبدأ به هذه البادرة الطيبة، وتجمع الأدوية والمستلزمات الطبية الزائدة عن حاجتك وحاجة أسرتك، أو حتى عن حاجة الحي بأكمله -شريطة أن تكون مدة صلاحيتها سارية- ثم أخذها إلى أحد الصيدليات الكبيرة، وطلب إعطائها للمرضى الذين يحتاجونها ولا يملكون المال لتسديد ثمنها.

 

   8. العناية بالمسجد والحي

يمكنك وأفراد أسرتك، أو حتى أهل الحي تحضير جدول للقيام بتنظيف المسجد وتهييئه للصلوات، وترتيب المصاحف وتجهيز أكواب شرب المياه، وجمع سلات القمامة. حتى أنه بمقدورك تحضير وعاء من التمر لتقوم بتوزيعه على المصلين بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

أما عن الحي الذي تعيشون فيه، فمن المؤكد أنه بحاجة إلى بعض العناية ليبدو بمظهر أجمل؛ وسيساعدك هذا وأهل الحي على استثمار بعض الوقت إلى أن يحين موعد الإفطار في عمل طيّب يشغل المرء عن اللغو والمنكرات.

 

   9. مشاركة طعام الإفطار

هناك فكرة تطوعية أخرى يمكنك القيام بها، وهي طهو كمية إضافية بسيطة من طعام الإفطار يومياً، وأخذها إلى أحد المحتاجين بالقرب من المنزل. كما يمكنك تقديمها إلى أحد جيرانك كبادرة طيبة لتعزيز المحبة بينكم، كما كان يفعل أجدادنا فيما مضى. 

 

فكرة تطوعية أخيرة لا بد من أن هناك الكثير من أفكار الأعمال التطوعية الأخرى التي يمكن القيام بها في شهر رمضان الكريم، لذا نشجعك على الاستعداد له بحماس للقيام بهذه الأعمال الطيبة. 

وما لا يجب أن ننساه أبداً هذا العام، هو حاجة أهلنا في غزة لمساعدتنا في تجاوز الكرب الذي يعيشونه؛ لذا خصصت تكية أم علي حملة " لأجلك يا غزة" والتي تُعني بجمع المساعدات وتعبئة الطرود الغذائية لإرسالها إلى أخواننا في غزة، وإنقاذهم من المجاعة التي يعيشونها.