ما هي شروط العقيقة، حكمها، وصفاتها

15 أيار 2023
شارك
Emergency Food Parcels - 2022

تعتبر الأضاحي والعقيقة من أوجه شكر الله تعالى على نعمه التي أنعم بها على الإنسان. وتقديمها بطريقة صحيحة، يقتضي فهمها جيداً، ومعرفة أحكامها والهدف من مشروعيتها. كما ستحتاج إلى معرفة الشروط التي يجب أن تنطبق عليها حتى تتأكد من أنك أديتها بصورة صحيحة؛ لتتقرب من الله تعالى وتحمده على ما أعطاك. سنوضح في هذا المقال جميع الجوانب المتعلقة بالعقيقة، ونجيب عن بعض التساؤلات المتعلقة بها.

 

تعريف العقيقة

 

معنى "العق" في اللغة هو الشق أو القطع. والعقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود عند ولادته؛ سواء كانت من الضأن أو سائر الأنعام السليمة التي لا عيب فيها. وسميت بهذا الاسم لأن عملية الذبح تتضمن شق حلق الذبيحة. كما أنها تسمى بالنسيكة أيضاً. ويطلق مصطلح العقيقة كذلك على شعر الرضيع عند خروجه من بطن أمه؛ إذ يمتاز هذا الشعر بأنه يشق الجلد. 

ويعود فضل العقيقة على صاحبها؛ فهو يقدمها تقرباً لله تعالى وشكراً على نعمته بوهبه مولاداً، ذكراً كان أم أنثى. 

 

حكم العقيقة في الإسلام

 

اختلف العلماء فيما إذا كانت العقيقة فرض أم سنة. وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: عَن سلمانَ بن عامرٍ الضَّبي قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَعَ الْغُلَامِ عَقِيقَةٌ فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا وأمِيطوا عَنهُ الْأَذَى» . رَوَاهُ البُخَارِيّ.

 

و بالاستناد إلى هذا الحديث، حددت دائرة الإفتاء العامة الأردنية بأن العقيقة هي سنة مستحبة للقادر عليها، فإذا لم يتيسر معه ثمنها قبل انتهاء مدة النفاس؛ سقطت عنه، ولكنه يستطيع القيام بها فيما بعد. أما إذا بلغ الطفل ولم يؤدها عنه والده، يمكنه أن يعق عن نفسه. 

 

فوائد العقيقة

 

إظهار للنسب، والتعبير عن الفرحة بالمولود، وشكر لله على النعمة، وتغذية للزوجة لتعويضها عما فقدته من طاقة وصحة أثناء الحمل والولادة. 

 

شروط العقيقة 

 

للعقيقة شروط يجب أن تستوفيها حتى تكون صحيحة، وأهمها هو انطباق صفات العقيقة الصحيحة عليها، وهي الشروط ذاتها التي تنطبق على الأضحية؛ إذ يجب أن تكون العقيقة سليمة من العيوب أو ما ينقص من قيمتها.

 ولا تقتصر العقيقة على الضأن فقط، بل يمكن عقّ البقر أيضاً. ويجب أن يكون الضأن قد تجاوز عامه الأول أو سقطت أسنانه. أما بالنسبة للماعز والبقر، فيجب أن تتم العامين من عمرها وتبدأ في عامها الثالث.

 

وفيما يلي إجابات على بعض التساؤلات المتعلقة بالعقيقة: 

  • هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟

كلا، لاتجوز جمع نية الأضحية والعقيقة معاً، فكل منهما عبادة منفصلة عن الأخرى، وأحكامهما وأسبابهما مختلفة.

  • هل يجوز بيع جزء من العقيقة؟ 

كلا، لا يجوز بيع أي جزء من العقيقة لأحد؛ حتى الجلود والأحشاء؛ بل يجب تقديمها للفقراء والمساكين.. 

  • هل يجوز أن يعقّ شخص عن شخص آخر؟ 

كلا، فالعقيقة تلزم على من تجب عليه نفقة المولود، فإذا لم يستطع ولي أمر المولود أن يعق عنه؛ سقطت عنه العقيقة. 

  • هل تجوز العقيقة عن الكبير؟ 

كلا، تقتصر العقيقة على الأطفال فقط، وعند بلوغ الطفل يمكنه أن يعقّ عن نفسه، ولا يجوز أن يعق عنه أحد آخر، حتى ولي الأمر. 

  • هل يجوز أن تعقّ الأم عن طفلها؟ 

إذا كانت الأم هي المسؤولة عن الإنفاق في المنزل، فهي من تعقّ عن طفلها. أما إذا كان الأب موجوداً وهو المسؤول عن النفقة؛ فهو من يؤدي العقيقة عن أطفاله.

  • هل يمكنني إعطاء جزء من العقيقة للأهل والأقارب؟

يجوز إعطاء الأهل والأقارب من العقيقة بعد توزيع الجزء المخصص للفقراء والمساكين. أما إذا كان أحد الأهل أو الأقارب محتاجاً، فله الأولوية في الجزء المخصص للفقراء والمساكين. 

  • ما هي شروط العقيقة للذكر؟ 

من الأفضل عقّ ذبيحتين عن الطفل الذكر، ويجب أن تنطبق على الذبيحة الشروط ذاتها التي ذكرناها سابقاً؛ من حيث سلامتها من العيوب، وعمرها.

  •  ما هي شروط العقيقة للأنثى؟

من الأفضل عقّ ذبيحة واحدة عن المولودة الأنثى، ويجب أن تنطبق عليها الشروط ذاتها التي ذكرناها سابقاً؛ من حيث سلامتها من العيوب، وعمرها.

 

بعد معرفة المعنى الصحيح للعقيقة، وحكمها، وصفاتها والشروط التي يجب توافرها فيها، يمكنك الآن أن تعقّ عن أطفالك بطريقة ميسّرة توفرها تكية أم علي، من خلال برنامجها لدفع قيمة الأضحية والعقيقة عبر الإنترنت، والتي تقوم من خلاله بشراء الذبائح بالنيابة عن المضحين، وذبحها وفق أحكام الشريعة الإسلامية، ثم توزيعها على مستحقيها من الفقراء والمحتاجين. قم بتأدية عقيقة طفلك الآن مع تكية أم علي