فضل إطعام الطعام في الإسلام

18 كانون الأول 2023
شارك
TUA's Achievements 2022-Ramadan

لقد حثّنا الإسلام على العديد من أعمال الخير التي تصبّ في صالح الفرد والمجتمع، ومنها إطعام الطعام، ذلك لما له من فضل وثواب كبيرين في الدنيا والآخرة. كما تم ذكر إطعام الطعام في القرآن الكريم والسنة النبوية، تأكيداً على أهميته المجتمعية وفضله. إذاً، ما هو فضل إطعام الطعام؟ ما هي ثمراته في الدنيا هل إطعام الطعام من الصدقة؟ ما هي آثاره في المجتمع؟ تابع قراءة هذا المقال لتتعرّف على الإجابات والمزيد من المعلومات. 

 

إطعام الطعام: معناه والأدلة الشرعية 

 

قبل الخوض في فضل إطعام الطعام، علينا معرفة ماهيته بالضبط. يعدّ إطعام الطعام من أعمال الخير، ويشمل تبرع المسلم بالطعام والشراب للغير بنيّة التقرب من الله تعالى وابتغاء الثواب. لإطعام الطعام أهمية بالغة في الإسلام، ودلالة ذلك ذكره في الآيات الكريمة والأحاديث النبوية. 

 

  • الأدلة الشرعية: القرآن الكريم

 

وصف الله تعالى عباده المؤمنين بالأبرار في قوله: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا). [الإنسان: 5 - 8]. 

 

وفي موضع آخر، يُعدّ الذين يُطعمون الطعام من أصحاب الإيمان المُبشّرين بالجنة: (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ؛ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَة؛ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ؛ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ؛ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ). [البلد: 14 - 18]. 

 

  • الأدلة الشرعية: الأحاديث النبوية

 

لقد وردتْ العديد من الأحاديث النبوية التي تبيّن فضل إطعام الطعام، وتحثّ عليه، وتؤكد أهميته؛ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أنّ رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قَالَ: (تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ) متفق عليه. وفي حديث آخر عن عبدالله بن سلام، أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالَ: (أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلام).

 

ولقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي التالي: (يا ابْنَ آدَمَ، اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي، قالَ: يا رَبِّ، وكيفَ أُطْعِمُكَ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ؟ قالَ: أَمَا عَلِمْتَ أنَّه اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلانٌ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ؟ أَمَا عَلِمْتَ أنَّكَ لوْ أطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذلكَ عِندِي).

 

أنواع إطعام الطعام

 

بما أنّ إطعام الطعام يشمل تبرع المسلم بالطعام والشراب للغير، فإنّ له أنواعاً كثيرة، ومنها: 

 

  1. التبرع من طعام الأضحية. 
  2. المأدبة: دعوة الناس على الطعام.
  3. الوليمة: طعام العرس. 
  4. العقيقة: الذبيحة التي تُذبح عن المولود عند ولادته. 
  5. إكرام الضيف. 
  6. إهداء الجار.
  7. إطعام الطير والحيوان: يشمل إطعام الطعام المخلوقات كافة ولا ينحصر بالإنسان.

 

فضل إطعام الطعام

 

توضّح النقاط التالية فضل إطعام الطعام في الإسلام، والتي تشمل بعضاً من نتائج إطعام الطعام في الآخرة وثمراته في الدنيا. 

 

  1. من أحبّ الأعمال إلى الله تعالى: حيث أنه من خير الإسلام، كما هو موضح في الحديث النبوي الوارد سابقاً. 
  2. وسيلة لتقرّب المسلم من الله عز وجل: كما يتبيّن الحديث القدسي أعلاه.
  3. آثار إطعام الطعام في المجتمع: تشمل تحقيق التكافل والودّ بين الناس، وتطهير المجتمع من الجشع، والبخل، والحقد، وتعزيز دور المسلم في بناء المجتمع الإسلامي، والمساهمة في نشر الدين والعادات الإسلامية.
  4. من وسائل تعبير المسلم عن شكره لله تعالى: ويتمثّل ذلك في العقيقة عند المولود والوليمة عند العرس.
  5. من ثمرات إطعام الطعام في الدنيا نيل العون من الله تعالى: حيث ناله النبي عليه الصلاة والسلام قبل النبوة، ذلك لتحلّيه بمكارم الأخلاق ولإطعامه الطعام.
  6. له أجر مضاعف عند الله: عن عائشة رضي الله عنها أَنهم ذبحوا شاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما بقي منها؟) قالت: ما بقي منها إلا كتفها. قال: (بقي كلها غير كتفها).

 

هل إطعام الطعام من الصدقة؟

 

تنقسم الصدقة إلى قسمين، النوع الأول هو الصدقة المفروضة، والتي يقصد بها الزكاة، أما النوع الثاني فهو الصدقة النافلة، والتي تشمل كافة أشكال الإحسان إلى الفقراء والمساكين، ومنها إطعام الطعام. ومن الجدير بالذكر أنّ إطعام الطعام يعدّ صدقة غير جارية، ذلك لأنه مال يُعطى للفقير، فينتفع به من دون حبس أصله عليه.  

 

كفالات الأسر مع تكية أم علي

 

تكية أم علي مؤسسة إنسانية تهدف إلى أردن خالٍ من الجوع، حيث تقوم بمكافحة الجوع وسوء التغذية، ذلك من خلال البرامج العديدة التي أطلقتها في سبيل الدعم الغذائي، ومنها برنامج عابر سبيل (سكب الطعام)، والذي يقدم وجبات ساخنة يومياً في مقر المؤسسة، حيث يمكن لغير القادرين على توفير قوت يومهم تناول وجبة يومياً في المقر، وتغطي الوجبة الواحدة 60% من احتياجات الفرد البالغ من السعرات الحرارية.

 

ومن برامج الإطعام الأخرى التي أطلقتها تكية أم علي برنامج الطرود الغذائية الشهرية، والذي يقوم بتوفير وتوزيع الطرود للعائلات التي تقع تحت خط الفقر الغذائي، فتقوم بتخصيص هذه الطرود وفق عدد أفراد كل أسرة لتلبية احتياجاتها الغذائية لشهر كامل.

 

هل تريد نيل فضل إطعام الطعام؟ هل تريد مساعدة المحتاجين؟ يمكنك كفالة أسرة عن طريق تكية أم علي، وتساهم في إيصال الطرود الغذائية الشهرية، كما تسمح المؤسسة للمتبرعين بإمكانية اختيار الأسرة المنتفعة. اكتشف كفالات الأسر مع تكية أم علي الآن للمزيد من المعلومات والتفاصيل.