فضل الصدقة في دفع البلاء، أنواعها، حكمها

18 تموز 2022
شارك
فضل الصدقة في دفع البلاء

قبل التعرّف على فضل الصدقة في دفع البلاء، من الأساسي فهم ماهية الصدقة، وأنواعها، وفوائدها. سيتطرّق هذا المقال إلى هذه النقاط، إضافة إلى كيفية التبرع لتكية أم علي بالصدقات.

 

تعريف الصدقة، أنواعها، حكمها

 

تُعرف الصدقة بأنها ما يُخرجه المسلم من مال، لباس، أو طعام للفقراء والمحتاجين بنيّة التقرب لله تعالى، وهي من الأعمال التي يبتغي بها المسلم الثواب من الله. وللصدقة نوعان رئيسيان، هما:

  • الصدقة النافلة، ليست فرضاً، إلا أنّها مستحبة.
  • الصدقة المفروضة، وهي الزكاة الواجبة.

تشمل الصدقة النافلة كل أوجه الإحسان إلى الفقراء والمحتاجين باستثناء أموال الزكاة، وليس لها محددات ولا شروط.

وقد يختار المتصدّق أنْ تتخذ صدقتهأشكالاً عدة ويعد إطعام الطعام من أفضل الصدقات فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: «تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ» (متفق عليه).  ولكن هذا لا يعني أن لا يشارك المسلم في أبواب الصدقة الأخرى مثل سقاية الماء وكفالة الأيتام وبناء المساجد والمدارس.:

قال تعالى: {لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}[آل عمران: 92].

 

ويمكن إطعام الطعام: توفير الطعام والوجبات للمحتاجين، ويمكن هذا عن طريق الجمعيات الخيرية والمؤسسات المعنية في التغلب على الجوع مثل تكية أم علي.

 

فوائد الصدقة والحكمة منها

 

تجلب الصدقة الخير والفائدة على مستوى المجتمع، ولذلك هي مُستحبّة في الإسلام. ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • التغلّب على مشكلة الفقر في المجتمعات، خاصة لما لها من آثار سلبية. 
  • تحقيق الودّ، والرحمة، والتكافل ما بين أفراد المجتمع الواحد.
  • تسهيل سُبل التماسك في المجتمع.

إذاً، إنْ كنت تريد التصدّق للفقراء والمحتاجين حتى تعمّ الفائدة على المجتمع بأكمله، كل ما عليك فعله هو التبرع لتكية أم علي.

لكن، كيف تتبرّع لتكية أم علي؟

 

تعرّف على تكية أم علي

 

تكية أم علي أول منظمة غير حكومية في الوطن العربي تقوم بتوفير الدعم الغذائي المُستدام للمحتاجين في الأردن. وتقدّم تكية أم علي هذا الدعم للأسر الفقيرة من خلال العديد من برامج الإطعام، حيث تتلقى أنواعاً مختلفة من التبرعات الداعمة لها كالتبرعات المنتظمة، وزكاة الفطر، والأضاحي.

 

ومن هذه البرامج برنامج المعونة الغذائية المُستدامة للأسر التي تعيش في فقر مدقع، والذي يشمل طروداً غذائية. كما تخزّن تكية أم علي لحوم الأضاحي في مستودعاتها المُبرّدة لتوزيعها على الأسر المحتاجة على مدار العام. علاوة على ذلك، تم تصميم برنامج ابن السبيل الذي يقدّم 400 وجبة ساخنة يومياً للمحتاجين والجوعى.

 

وينطلق عمل تكية أم علي من إيمانها بدور التبرعات والأعمال الخيرية في تلبية الاحتياجات الأساسية للأسر عند مواجهتها المصاعب التي تمنعها من تلبيتها.

"يداً بيد، يمكننا إحداث فرق في حياة إخواننا وأخواتنا الأردنيين، حيث نسعى جاهدين للوصول إلى هدفنا المتمثّل في أردن خالٍ من الجوع، وبينما ستستمر أنشطة تكية أم علي في التكيّف مع التحديات التي تواجهها عاماً بعد عام. لدينا أيضاً أهدافٌ طموحة ترتكز على إنجازاتنا السابقة ونقاط القوة التي طوّرناها خلال السنوات الماضية." - صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين.

 

كيف تتبرّع لتكية أم علي؟

 

حتى يتمكّن جميع الراغبين في المساهمة بالتبرع لتكية أم علي، سواءً كانوا داخل المملكة الأردنية أم خارجها، توفّر المؤسسة العديد من طرق التبرع النقدية بشكل مباشر والتبرع إلكترونياً كما يلي:

موقعنا الإلكتروني.

• تطبيق الهاتف لـ Android و Apple.

• خدمة إي-فواتيركم.

• التحويلات البنكية والخصومات البنكية.

• صناديق جمع التبرعات.

• مركز الاتصال الهاتفي. 

• مقرّ تكية أم علي الرئيسي في عمّان.

• مواقع تكية أم علي في المراكز التجارية والمولات.

• خدمة Smart Link.

 

صرف التبرعات التي تجمعها تكية أم علي

 

يتم صرف التبرعات التي تجمعها تكية أم علي في دعم المحتاجين من خلال برامج الدعم الغذائي، والطرود الغذائية الشهرية، والطرود الغذائية لأسر طلاب المدارس، وكفالات الأسر، كل ذلك بهدف القضاء على الجوع في جميع أنحاء الأردن.

وتمثّل التالية الأسر المُعتمدة لدى تكية أم علي:

  1. الأسر التي يبلغ صافي دخل الفرد فيها 14 ديناراً أو أقل.
  2. الأسر التي لا يوجد لها أملاك من أي نوعٍ كان.
  3. يُشترط أن لا تتجاوز أعمار الأفراد غير العاملين في الأسرة 18 عاماً إلا في حال جلوسهم على مقاعد الدراسة.

إنّ معظم أفراد الأسر التي تنطبق عليها شروط ومعايير الاعتماد من الأطفال، والأيتام، والمسنين، وذوي الإحتياجات الخاصة، والأمراض المستعصية والمزمنة، إضافة إلى المطلقات، والأرامل، وغير القادرين على العمل.

 

تبرع الآن مع تكية أم علي  لمساعدة هذه الأسر من أجل أردن خالٍ من الجوع.