الزكاة: أنواعها، وشروط زكاة المال، والمزيد

17 تشرين الأول 2022
شارك
distribute

الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، وإخراجها فرض على كل مسلم بالغ عاقل بلغتْ أمواله المُدّخرة النصاب وحال عليها الحول. وإنّ لإخراجها وإيصالها للمُستحقّين لها العديد من التحديات؛ إذ يجب حساب قيمتها بدقة، وتحديد كيفية التبرع بالزكاة، سواءً كان تبرعاً نقدياً أو عينياً، ومن ثم البحث عن المُستحقّين لها، والتأكد من استحقاقهم فعلاً لتلقي أموال الزكاة.

تابع القراءة لتعرف ماهية الزكاة، وأنواعها، وشروط زكاة المال، وأهمية الزكاة، والمزيد.

 

ما هي الزكاة؟ 

 

قال تعالى "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ" ﴿البقرة: ٤٣﴾

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي فرض على المسلم المُستطيع، وهي جزء مُحدّد بدقة من المال يجب إخراجه لفئات المُستحقّين للزكاة التي حدّدها الله في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" (التوبة: 60).

 

أنواع الزكاة 

 

 

  • زكاة الفطر: هي الزكاة الواجبة على كل مسلم بالغ عاقل خلال شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر، وتُحدّد دائرة الإفتاء العام الأردنية قيمتها سنوياً.

 

  • زكاة الزروع: وهي زكاة واجبة على حصاد الزروع إذا تخطّتْ النصاب البالغ خمسة أوسق، أو ما يوازي بالأوزان المعاصرة 611 كغم بحسب دائرة الإفتاء العام الأردنية؛ فإذا بلغتْ النصاب وجبتْ فيها الزكاة بمقدار العُشر إنْ سُقيت بماء السماء، ونصف العُشر إنْ سُقيت بآلة.

 

  • زكاة الركاز: وهي زكاة واجبة على ما يجد المسلم من ثروات السابقين في باطن الأرض، ويخرج عنها الخُمس، كما يجب أنْ يتم مباشرةُ ذلك بشكل مشروع وفق ما ينظّمه القانون والشرع، بحسب دائرة الإفتاء العام الأردنية.

 

شروط وجوب زكاة المال

 

حتى تجب على المسلم زكاة المال، يجب أنْ تنطبق عليه شروط زكاة المال التالية: 

 

  1. الحرية: حيث لا تجب زكاة المال على العبد.
  2. الملك التام: يجب أنْ يكون المال مملوكاً لصاحبه مستقراً لديه.
  3. النماء: قابلية نمو المال وزيادته، حيث أنّ الأموال المعدّة للاقتناء لا زكاة فيها.
  4. الزيادة عن الحاجة: من شروط وجوب زكاة المال زيادة مال المسلم عن حاجته في تلبية متطلباته الأساسية من مأكل، ومشرب، ومسكن، وكسوة، ونفقة على الأسرة، وغيرها من مستلزمات الحياة.
  5. بلوغ النصاب: يُعد النصاب مبلغ المال الأدنى الذي يجب على المسلم حيازته لتجب عليه زكاة المال.
  6. الحول: يجب أنْ تمرّ على حيازة المال البالغ للنصاب عام قمري حتى تجب الزكاة على صاحبها.

 

الفئات المستحقة للزكاة 

هذه الفئات محدّدة في القرآن الكريم كما ذكرتْهم الآية الكريمة أعلاه، وهي:

  • الفقراء والمساكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • في الرقاب.
  • الغارمين.
  • في سبيل الله.
  • ابن السبيل.

 

أهمية الزكاة 

 

تتمثّل أهمية الزكاة في كونها وسيلة لتحقيق التكافل الاجتماعي، والتراحم والتعاطف ما بين المسلمين، والتعاون لتسيير الظروف المعيشية لمن يستحق الزكاة، فيسود الأمن والرخاء في المجتمع. ولذلك، تجب الدقة في حساب الزكاة وإخراجها، وفي إيصالها إلى المستحقين لها، والتأكّد من استحقاقهم إياها. 

 

وبناءً عليه، نقدّم لك مجموعة نصائح لتساعدك في إخراج الزكاة بدقة. 

 

5 نصائح تتبعها لإخراج الزكاة بدقة

 

  1. حدّد المبلغ الواجب إخراجه: ويمكن ذلك باستخدام حاسبة الزكاة على الموقع الرسمي لدائرة الإفتاء العام الأردنية.
  2. حدّد مَخرج الزكاة الذي ستنفق فيه الأموال: حدّد فئة من فئات مُستحقّي الزكاة لتنفق المال عليها.
  3. ادرس حالة المحتاجين بدقة: ابحث عن المحتاجين سواءً بسؤال أهل المدينة أو الحي، أو بالتواصل مع الجمعيات المحلية لمعرفة الأسر المُحتاجة، أو بالبحث في نطاق المعارف الشخصية ممن يعملون بالمهن والحرف متدنّية الدخل.
  4. اختر من تستطيع التأكد من كونه مُستحقاً للمال: تأكد بنفسك من احتياج الشخص أو الأسرة لأموال الزكاة، لكن احرص على أنْ يتم ذلك بخصوصية حفاظاً على كرامة المُحتاجين.
  5. ابحث عن مؤسسة أو جمعية موثوقة تتلقّى أموال الزكاة: يُعد خيارك الأفضل دوماً التبرع بالزكاة لدى المؤسسات المُعتمدة والمُرخّص لها بتلقي وإدارة أموال الزكاة من دائرة الإفتاء العام في الأردن. 

 

لماذا يفضل التبرع بالزكاة عبر مؤسسة؟ 

 

يتميّز التبرع بالزكاة عبر المؤسسات بتوفير الوقت والجهد مع ضمان وصول أموال الزكاة لمُستحقيها، على عكس التبرع بأموال الزكاة بشكل فردي. 

 

ويُعد التبرع بالزكاة عبر المؤسسات الخيار الأفضل للأسباب الآتية:

  • الثقة: حيث تدرُس المؤسسات حالات المُستحقين لتحديدهم بدقة، فتكمُن احتمالية وصول أموالك للمحتالين أقل بكثير.
  • الشمول: أي قدرة المؤسسات على الوصول لفئة أكبر من المُحتاجين بتغطية أكبر.
  • تنوّع المجالات: تستطيع المؤسسات إنفاق الزكاة على عدد متنوع من المجالات لخدمة المحتاجين، بعكس الأفراد؛ إذ يتركّز إنفاق الأفراد غالباً على الأنشطة قليلة التكلفة وقصيرة الأمد نظراً لمحدودية قدراتهم المادية.
  • الاستدامة: أنشطة المؤسسات أكثر استدامة من الأفراد، حيث يمكنها استثمار أموال زكاتك في أعمال تنموية تمتدّ منافعها لعشرات الأعوام.

 

تبرع بالزكاة لتكية أم علي

ساهم في القضاء على الجوع والفقر في الأردن، وتبرّع بزكاتك لتكية أم علي المُعتمدة من دائرة الإفتاء العام في الأردن.