مشروع مكافحة الفقر الغذائي

 

انطلاقاً من رؤية مجلس إدارتها المتمثلة بالوصول إلى معظم الأسر التي تعيش تحت خط الفقر الغذائي في المملكة، أطلقت تكية أم علي مشروع مكافحة الفقر الغذائي عام 2013. وعقب إعداد خطة طموحة ومدروسة، حددت تكية أم علي أهداف مشروعها بما يلي:

 1.تحديد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر المدقع بشكل دقيق وفق منهجية علمية تغطي كافة مناطق المملكة، مع التركيز على المناطق الأشد فقراً والتي ترتفع فيها نسب الأسر غير الآمنة غذائياً.

2.توجيه الدعم الغذائي المستدام لهذه الأسر وفق الأسس والمعايير المعتمدة من قبل تكية أم علي.  

3.بناء قاعدة بيانات شاملة، موثوقة ومحدثة حول الأسر التي تم زيارتها من خلال المسح الميداني الذي نفذته تكية أم علي.

4.إنتاج خارطة إلكترونية توضّح توزيع الأسر المنتفعة من مساعدات تكية أم علي جغرافياً وحسب الخصائص لهذه الأسر.

المرحلة الأولى

ساهم المشروع في التوسع بنطاق عمليات تكية أم علي لإيصال الدعم الغذائي المستدام إلى ما يقارب 18,000 أسرة فقيرة غذائياً تعيش تحت خط الفقر المدقع في المملكة، وتحسين أوضاعهم المعيشية.

ولتحقيق ذلك، عقدت المنظمة اتفاقيات وشراكات مع مؤسسات وجمعيات بهدف الوصول إلى الأسر المحتاجة، حيث تم اعتماد 187 هيئة خيرية كشريك في المشروع حتى نهاية عام 2014، كما تم استقبال 66,800 طلب انتفاع للأسر من هذه الجمعيات.

كذلك، خصصت تكية أم علي فرق بحث ميداني قامت بزيارة 54,102 أسرة خلال عامي 2013-2014 بهدف الكشف الميداني على واقع هذه الأسر، معتمدة بذلك على أخذ إحداثيات مواقع الأسر وربط موقع الأسرة بمعلوماتها من قاعدة البيانات.

إنجازات المرحلة الأولى من المشروع:

​•  دراسة حالة  54,102 أسرة ميدانيا  في كافة محافظات المملكة بواسطة فرق الكشف الميداني من كوادر العمل في تكية أم علي خلال 2013-2014

​•  اعتماد الأسر في 89 قضاء ولواء في جميع محافظات المملكة.

​•  اعتماد 187 جمعية شريكة.

​•  اعتماد وإيصال الدعم الغذائي المستدام إلى 18,300 أسرة شهرياً.

المرحلة الثانية ​من المشروع 

بهبة كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، ونجليها الشيخة الجليلة بنت محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ زايد بن محمد بن راشد آل مكتوم حفظهم اللّه، أعلنت تكية أم علي في شهر آذار من عام 2017 عن إطلاقها للمرحلة الثانية من مشروع مكافحة الفقر الغذائي، مواصلة بذلك جهودها السخيّة نحو رفع أعداد الأسر التي تستلم الدعم الغذائي الشهري من 18,000 أسرة إلى 30,000.

وبقيادة رئيس اللجنة التوجيهية للمرحلة الثانية من المشروع سمو الأمير علي بن الحسين، وعضو اللجنة التوجيهية العين حسين هزاع المجالي، عملت تكية أم علي خلال فترة قياسية (شهر واحد) على توسعة عملياتها اللوجستية والتقنية واتخاذ الإجراءات المطلوبة كافة لضمان الوصول إلى 12,000 أسرة محتاجة إضافية، واعتمادها قبل نهاية عام 2017. 

وخلال فترة المشروع، قام 18 فريقاً بزيارة 216 أسرة يومياً في محافظات المملكة كافة، حيث تمت دراسة 68,133 أسرة ميدانياً حسب معايير تكية أم علي في الاعتماد، منهم 17,722 أسرة تمت زيارتها زيارة جديدة من قبل فرق البحث الميداني المختص. كما قام مركز الاتصال الذي تم إنشاؤه خصيصاً للمشروع باستقبال 360 اتصالاً يومياً، وكان الفريق المكتبي يوعز بدراسة حالة 835 أسرة مكتبياً يومياً. كذلك، واظب فريق البحث الاجتماعي على القيام بزيارات ميدانية دورية لإعادة تقييم الأسر المعتمدة، لاستمرار تقديم الدعم للمستحقين أو إيقافه إذا ثبت تحسن الوضع المادي لهم.

وبنهاية شهر تشرين الثاني2017 تم اعتماد 12,000  أسرة جديدة حسب معايير الاعتماد الخاصة بتكية أم علي، وأهمها أن يبلغ صافي الدخل الشهري للفرد 20 ديناراً أو أقل، وألاّ يوجد للأسرة أي نوع ان من الأملاك، وألّا تضم الأسرة أفراداً قادرين على العمل.

ساهمت هذه الهبة بشكل كبير في الوصول إلى معظم الأسر التي تقع تحت خط الفقر الغذائي في محافظات المملكة كافة لتأمين قوتهم اليومي، خاصة أن هذه الأسر هي أسر غير قادرة على العمل وغير قابلة للتأهيل، نظراً إلى أن أرباب وأفراد الأسر هم من العجزة والمسنين وذوي الأمراض المستعصية والإعاقات والأرامل والأطفال.

إنجازات المرحلة الثانية من المشروع حتى نهاية 2017:

​• تقديم الدعم الغذائي إلى 30,000 أسرة عفيفة محتاجة في جميع محافظات المملكة

​• عقد 38 شراكة جديدة مع هيئات محلية

​• تأهيل الهيئات الشريكة وتزويدها بمتطلباتها لتقديم الخدمة بأفضل مستوى ووفق الأسس والمعايير التي تضمن وصول المساعدات إلى مستحقيها بدقة، وبما يحفظ كرامة المنتفعين.

 

مشروع مكافحة الفقر الغذائي

الانطلاقة: 2017

 

الانطلاقة: 2013

 

الهدف: الوصول إلى 12,000 أسرة إضافية بنهاية عام 2017

الهدف: الوصول إلى معظم الأسر التي تعيش تحت خط الفقر الغذائي

أبرز الإنجازات:

-تقديم الدعم الغذائي إلى 30,000 أسرة عفيفة محتاجة من جميع محافظات المملكة

-عقد 38 شراكة جديدة مع هيئات محلية

-تأهيل الهيئات الشريكة وتزويدها بمتطلباتها لتقديم الخدمة بأفضل مستوى

 

أبرز الإنجازات:

​ -زيارة ميدانية لـ 54,102 أسرة في كافة محافظات المملكة

-اعتماد الأسر في 89 قضاء ولواء في جميع محافظات المملكة

-اعتماد 187 جمعية شريكة

-إيصال الدعم الغذائي المستدام إلى 18,300 أسرة شهريا

 

 

footer logo

ابقى على تواصل

اشترك في نشرتنا الإخبارية

حمل التطبيق